موقع مدرسة المستقبل الاعدادية بنات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
      

شاطر | 
 

 الدولة الاموية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
RadwaIbrahim 2-7



عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 21

مُساهمةموضوع: الدولة الاموية   الإثنين أبريل 12, 2010 10:58 pm

[عزيزي الطالب هل تعلم أن العام الذي قامت فيه الدولة الأموية سمي بعام الجماعة ؟
وذلك لأن الحسن بن على بن أبي طالب رضي الله عنه تنازل عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وبايعه هو وأخوه الحسين وتبعاهما الناس في الكوفة ، وأصبح معاوية خليفة للمسلمين وحده ، ولقب بأمير المؤمنين .
* استمرت الخلافة الأموية واحدا وتسعين عاما حكم خلالها أربعة عشر خليفة من أشهرهم :


وهو المؤسس الأول للدولة الأموية وأمه هي هند بنت عتبة ، كان يلقب بخال المؤمنين ؛ لأن أخته " أم حبيبة " أم المؤمنين كانت زوجة للنبي صلى اللهى عليه وسلم ، ولد بمكة قبل الهجرة بخمسة عشرة عاما وأسلم يوم فتح مكة 8هـ، تمتع بالذكاء والدهاء ، والسماحة والكرم ، وسعة الأفق ، اهتم بمصالح المسلمين ونشر الأمن والاستقرار في جميع أنحاء الدولة الإسلامية .


هو خامس خلفاء بني أمية ولد بالمدينة عام 26هـ ، في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه ، ونشأ نشأة علمية ، وبرع في الفقه حتى صار يعد من فقهاء المدينة ، اشترك في فتح الشام في عهد معاوية بن أبي سفيان ، وعندما تولى الخلافة كانت الدولة الإسلامية تعاني من الانقسام والضعف ، فاستطاع بفضل ذكائه أن يعيد توحيد البلاد مرة أخرى .


ولد سنة 50هـ ، اهتم والده عبد الملك بتربيته تربية إسلامية ، فشب على الصلاح والتقوى ،حافظا للقرآن الكريم ، دائم التلاوة له ، تولى الخلافة بعد وفاة أبيه الذي ترك له دولة مستقرة الأركان واسعة الثراء غنية الموارد، فاستكمل مسيرة الفتوحات الإسلامية ، حيث فتح المسلمون في عهده الشمال الإفريقي كله وبلاد الأندلس ، وأتموا فتح بلاد ما وراء النهر في آسيا الوسطي .
شهد عصره نهضة عمرانية كبرى ، فأعاد بناء المسجد النبوي ، وبنى المسجد الأقصى ، ومسجد دمشق ، واهتم بالطرق التي تربط بين أقاليم الدولة الإسلامية ، كذلك سبقت الدولة الإسلامية في عهده كل دول العالم في تقديم الخدمات الطبية للناس مجانا ، خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة .


يعد ثامن خلفاء الدولة الأموية ، أمه " أم عاصم بنت عاصم بن عمر بن الخطاب " ، ولد في المدينة المنورة عام 62هـ ، فنشأ بين أخواله من أسرة "عمر بن الخطاب " حتى صار من كبار الفقهاء علما وعملا ، عندما تولى الخلافة ساد الرخاء والعدالة الاجتماعية في عهده حتى إن عمال الصدقات كانوا يبحثون عن فقراء لإعطائهم فلا يجدون ، امتلأت الأرض في عهده نورا وعدلا وسماحة حتى لقب بخامس الخلفاء الراشدين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الدولة الاموية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة المستقبل الاعدادية بامبابة -الجيزة :: الصف الثاني الاعدادي :: الترم الثاني********* :: دراسات اجتماعيه-
انتقل الى: