موقع مدرسة المستقبل الاعدادية بامبابة -الجيزة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع مدرسة المستقبل الاعدادية بنات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
      

 

 انا البحــــــــــــر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
RadwaIbrahim 2-7




عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 27

انا البحــــــــــــر Empty
مُساهمةموضوع: انا البحــــــــــــر   انا البحــــــــــــر I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 4:58 pm

أنا البحر لحافظ إبراهيم
التعريف بالشاعر :
ولد الشاعر محمد حافظ إبراهيم من أب مصري وأم تركية سنة 1872م في صعيد مصر وتوفي والده وهو في الرابعة من عمرة فانتقل إلي القاهرة ثم عمل بالمحاماة ثم ترك المحاماة والتحق بمدرسة الحربية وترج فيها ضابطا فعين في الحربية ثم انتقل للشرطة وعمل مديرا للقسم الأدبي بدار الكتب المصرية وقد جمعت أعماله في ديوان يسمي ديوان حافظ ولقب بـ ( شاعر النيل – شاعر الشعب – شاعر الفقراء ) وتوفي عام 1932م ومن أشهر قصائده ( أنا البحر) .
تفصيل الأفكار:
( 1 ) اللغة العربية تبكي حظها .
رجعت لنفســي فاتهمـت حصـاتـي و ناديت قومي فاحتسبت حياتي
رموني بعقم في الشباب وليتني عقمت فلمي أجـزع لقـول عداتي
اللغويات :
الكلمة معنـــــاهـــــــــا الكلمة معنـــــاهـــــــــا الكلمة معنـــــاهـــــــــا
رجعت لنفسي أي تأملت فيها ج. نفوس أنفس احتسبت عددتها عند الله ج. حيوات.
أجزع أخاف x أطمئن.
اتهمت شككت وظننت. رموني قذفوني وسبوني اتهموني عداتي أعدائي
حصاتي الحصاة: الرأي والحجة. عقم جدب أو فقر أو عدم قدرة. ليتني للرجاء

الشرح :يتحدث الشاعر علي لسان اللغة العربية واصفا لنا حالها في قصيدة تحمل عنوان ( اللغة العربية تنعي حظها بين أهلها ) فهي تتحدث قائلة : تأملت نفسي في أسباب انهياري هل السبب في ذلك أبنائي أم اعدائي أم أسباب اخري ؟ ولذا فأنا صابرة أحسب حياتي مدخرة فيما عند الله كما أنني أتعجب من من اتهامي بالعجز وعدم القدرة علي مواكبة العصر.
مظاهر الجمال :
- ( رجعت نفسي ـ احتسبت حياتي ) تعبيرين يوضحان فكرة الصراع النفسي والألم الذي تعانيه اللغة من جراء إهمال أهلها لها
- رموني بعقم : شبه اللغة بالمرأة التي لا تلد.
- ( بعقم ـ عقمت ) ترادف يدل على تأكيد أسفه على اللغة وسوء ما رميت به من اتهامات.
- ( عداتي ) جاءت جمعا للعموم والشمول والكثرة .

( 2 ) عطاء متجدد ، ورمز للتحضَر.

أنا البحر في أحشائه الدر كامنَ فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
أرى لرجال الغرب عزا ومنعةً وكم عز أقوام بع ز لغات
أرى كل يوم بالجرائد مزلقاً من القبر يدنيني بغير أناة
اللغويات :
أحشائه باطنه م . حشا صدفاتي مفرداتي وتراكيبي الفريدة الجرائد الصحف والمجلات م. جريدة.
الدر اللؤلؤ م . درة. رجال الغرب الأوربيون. مزلقا خطأ أو عيبا ج. مزالق.
كامن مختفِ x ظاهر ج. كوامن. عز قوة وسلطانx ضعف وهوان يدنيني يقربني x يبعدني.
الغواص المتعمق فيها ج.غواصون منعة قوة x ضعفَ. أناة التأني x التسرع.

الشرح: وتكمل اللغة العربية قولها بأنها كالبحر المليء باللؤلؤ عطائي متجدد وخيري مستمر واسألوا كل باحث خبير بي وتذكر أهلها إن عزة الأقوام من عزة لغتهم كما هو في عزة العرب وقوته تكمن في قوة لغته وسيادتها وانتشارها .
مظاهر الجمال:- أنا البحر في أحشائه الدر كامن : تشبيه جميل للغة في اتساعها وكنوزها بالبحر مما يدل على عظمتها وتجددها.
- فهل سألوا الغواص عن صدفاتي : استفهام غرضه الفخر وفيه تصوير لمعاني اللغة وتراكيبها بالأصداف الثمينة .
- أري لرجال الغرب عزا ..: تصوير جميل لعز الغرب وقوته بشيء مادي يري .
- كم : في الأبيات تدل علي الكثرة - رجال ، أقوام : جمعا للشمول والعموم. – مزلقا : نكرة للعموم والشمول.
- مزلقا من القبر يدنيني : تصوير جميل للغة بإنسان يموت وكثرة الأخطاء وسوء الاستخدام بشيء مميت.
- يدينني : فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار. – عزا ، منعة : ترادف يقوي المعني ويؤكده.
س : في عصرنا الحالي تعددت وسائل وعوامل إضعاف اللغة العربية . اذكر أهمها.
( ا ) عدم الاستخدام الفعلي للغة تحدثا.
( ب) عدم البحث عن مفردات تواكب العصر.
( ج ) كثرة الأخطاء في الصحف والمجلات .
( د ) تدريس بعض اللغات الأجنبية في مراحل التعليم الأولي.

( 3 ) شكوى واستنجاد .
إلى معشر الكتاب والجمع حافلَ بسطت رجائي بعد بسط شكاتي
فإما حياة تبعث الميت في البلى وتنبت في تلك الرموس رفاتي
وإما ممات لا قيـامـة بعــده ممات لعمري لم يقس بممات


اللغويات :
معشر جماعة ج. معاشر رجائي أملي xاليأس رفاتي ما يتبقي من الإنسان بعد الموت
الكَتاب الأدباء م. كاتب. شكاتي الشكوى من المرض لا قيامة لا حياة
حافل كثير x قليل. البلى الفناء x الحياة البقاء لعمري عَمري والمراد قسمي.
بسطت مددت ووسعت x قبضت. الرموس القبور م . الرمس لم يقس لا مثيل له.

الشرح : تطلب وترجو اللغة العربية من أبناءها وكتابها أن يتولوها بالرعاية والاهتمام والحفاظ علي قواعدها والحفاظ عليها من الضياع والتمسك بها نطقا وكتابة وتحدثا والتصدي للأخطاء الشائعة ، وتقول لهم : إن المسألة أصبحت بين أمرين لا ثالث لهما ؛إما حياة قوية كريمة تحيا فيها بين أبناء يعرفون قدرها ويعملون علي عزتها ورفعتها وعزتهم ورفعتهم إما موت لا حياة بعده.
مظاهر الجمال :
- ( بسط رجائي بعد بسط شكاتي ) تصوير جميل للغة العربية بإنسان يرجو من أهله الاهتمام به ويشكو لهم سوء الحالة وفيه - أيضا مقابلة تؤكد المعنى وتقوية.
- ( وتنبت في تلك الرموس رفاتي ) تصوير لرفات اللغة بالنبات الذي ينمو .
- ( حياة ، ممات ) تضاد يبرز المعني ويؤكده. – ( ممات ، قيامة ) تضاد يبرز المعني ويؤكده .
- ( ممات لعمري لم يقس بممات ) : تعبير مؤكد بالقسم ( لعمري ) يدل علي يأس اللغة من سوء حالتها وتصوير للغة بإنسان يقسم.
Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انا البحــــــــــــر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة المستقبل الاعدادية بامبابة -الجيزة :: الصف الثاني الاعدادي :: الترم الثاني********* :: الغه العربيه-
انتقل الى: